حديث السفينة -في كتب السنه
صفحة 1 من اصل 1
حديث السفينة -في كتب السنه
:(
و إذا كان حديث الثقلين قد جعل أهل البيت (ع) عدلا للقرآن لما لهم من وظيفة بيان القرآن و الكشف عن غوامضه و أسراره و محتواه و الحفاظ عليه،فإن حديث السفينة يوضح للامة أن أهل البيت (ع) هم سفينة النجاة،و مصدر الخلاص لهذه الامة بعد رسول الله (ص) ،لذا فإن عدم الالتحاق بهذه السفينة،و عدم الركوب فيها سيقود المتخلفين عنها إلى الغرق و الهلاك،فإن التخلف عنهم تخلف عن القادة إلى شاطئ الهدى و النجاة.
نقل الشبراوي الشافعي عن رافع مولى أبي ذر،قال:
«صعد أبو ذر (رض) على عتبة باب الكعبة و أخذ بحلقة الباب و استظهره إليه،و قال:أيها الناس من عرفني فقد عرفني،و من أنكرني فأنا أبو ذر،سمعت رسول الله (ص) يقول:
(أهل بيتي مثل سفينة نوح،من ركبها نجا،و من تخلف عنها زج في النار) .
و سمعت رسول الله يقول:
(إجعلوا آل بيتي منكم مكان الرأس من الجسد،و مكان العينين من الرأس،فإنالجسد لا يهتدي إلا بالرأس،و لا يهتدي الرأس إلا بالعينين) » (1) .
و روى أبو نعيم (2) بسنده عن سعيد بن جبير عن ابن عباس،قال:«قال رسول الله (ص) :
(مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح،من ركبها نجا،و من تخلف عنها غرق) » (3) .
روى بسنده عن أنس بن مالك،قال:قال رسول الله (ص) :
«إنما مثل أهل بيتي فيكم كسفينة نوح،من ركبها نجا،و من تخلف عنها غرق» (4) .
و رواه السيوطي في الدر المنثور في ذيل تفسير قوله تعالى:
« (و إذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا و ادخلوا الباب سجدا و قولوا حطة نغفر لكم خطاياكم) (البقرة/58)
قال:و أخرج ابن أبي شيبة عن علي بن أبي طالب (ع) ،قال:
(إنما مثلنا في هذه الامة كسفينة نوح و كباب حطة) » (5) .و رواه المتقي في كنز العمال (ج 6/ص 216) ،و لفظه:
«مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح،من ركب فيها نجا،و من تخلف عنها هلك،و مثل باب حطة في بنى إسرائيل،و قال:أخرجه الطبراني عن أبي ذر» (6) .
تعليقات:
1ـالشبراوي الشافعي/الاتحاف بحب الاشراف/مقدمة المؤلف/ص .26
2ـأبو نعيم/حلية الأولياء/ج 4/ص 306،نقلا عن الفيروز آبادي/فضائل الخمسة من الصحاح الستة/ج 2/ص 64،ذكره ابن حجر في زوائد مسند البزار/باب أهل البيت و الأزواج/ص 277،و نقله الهيثمي عن ابن البزار في مجمع الزوائد/ج 9/ص 163،كما رواه الطبراني في المعجم الكبير/ج 1/ص 125/ (مسند الإمام الحسن (ع) ) في نسخة مخطوطة بالظاهرية بدمشق،و رواه المحب الطبري،في ذخائره/ص 20،و رواه الحاكم في المستدرك مع زيادة في ألفاظه/ج 2/ص 343،و نقله المتقي في كنز العمال/ج 6/ص .216
3ـروى هذا الحديث الحاكم في مستدرك الصحيحين/ج 2/ص 343،و قال:هذا الحديث صحيح على شرط مسلم،و رواه المتقي في كنز العمال/ج 6/ص 216،و الهيثمي في مجمعه/ج 9/ص 168،و رواه محب الدين الطبري في ذخائره/ص 20،و رواه الخطيب البغدادي في تاريخه/ج 12/ص .19
4ـالفيروز آبادي/فضائل الخمسة/ج 2/ص .65
5ـالمصدر السابق.
6ـالمصدر السابق.
سيرة رسول الله و أهل بيته(ع) ج 1 ص 353
مؤلف: لجنة التأليف مؤسسة البلاغ
و إذا كان حديث الثقلين قد جعل أهل البيت (ع) عدلا للقرآن لما لهم من وظيفة بيان القرآن و الكشف عن غوامضه و أسراره و محتواه و الحفاظ عليه،فإن حديث السفينة يوضح للامة أن أهل البيت (ع) هم سفينة النجاة،و مصدر الخلاص لهذه الامة بعد رسول الله (ص) ،لذا فإن عدم الالتحاق بهذه السفينة،و عدم الركوب فيها سيقود المتخلفين عنها إلى الغرق و الهلاك،فإن التخلف عنهم تخلف عن القادة إلى شاطئ الهدى و النجاة.
نقل الشبراوي الشافعي عن رافع مولى أبي ذر،قال:
«صعد أبو ذر (رض) على عتبة باب الكعبة و أخذ بحلقة الباب و استظهره إليه،و قال:أيها الناس من عرفني فقد عرفني،و من أنكرني فأنا أبو ذر،سمعت رسول الله (ص) يقول:
(أهل بيتي مثل سفينة نوح،من ركبها نجا،و من تخلف عنها زج في النار) .
و سمعت رسول الله يقول:
(إجعلوا آل بيتي منكم مكان الرأس من الجسد،و مكان العينين من الرأس،فإنالجسد لا يهتدي إلا بالرأس،و لا يهتدي الرأس إلا بالعينين) » (1) .
و روى أبو نعيم (2) بسنده عن سعيد بن جبير عن ابن عباس،قال:«قال رسول الله (ص) :
(مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح،من ركبها نجا،و من تخلف عنها غرق) » (3) .
روى بسنده عن أنس بن مالك،قال:قال رسول الله (ص) :
«إنما مثل أهل بيتي فيكم كسفينة نوح،من ركبها نجا،و من تخلف عنها غرق» (4) .
و رواه السيوطي في الدر المنثور في ذيل تفسير قوله تعالى:
« (و إذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا و ادخلوا الباب سجدا و قولوا حطة نغفر لكم خطاياكم) (البقرة/58)
قال:و أخرج ابن أبي شيبة عن علي بن أبي طالب (ع) ،قال:
(إنما مثلنا في هذه الامة كسفينة نوح و كباب حطة) » (5) .و رواه المتقي في كنز العمال (ج 6/ص 216) ،و لفظه:
«مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح،من ركب فيها نجا،و من تخلف عنها هلك،و مثل باب حطة في بنى إسرائيل،و قال:أخرجه الطبراني عن أبي ذر» (6) .
تعليقات:
1ـالشبراوي الشافعي/الاتحاف بحب الاشراف/مقدمة المؤلف/ص .26
2ـأبو نعيم/حلية الأولياء/ج 4/ص 306،نقلا عن الفيروز آبادي/فضائل الخمسة من الصحاح الستة/ج 2/ص 64،ذكره ابن حجر في زوائد مسند البزار/باب أهل البيت و الأزواج/ص 277،و نقله الهيثمي عن ابن البزار في مجمع الزوائد/ج 9/ص 163،كما رواه الطبراني في المعجم الكبير/ج 1/ص 125/ (مسند الإمام الحسن (ع) ) في نسخة مخطوطة بالظاهرية بدمشق،و رواه المحب الطبري،في ذخائره/ص 20،و رواه الحاكم في المستدرك مع زيادة في ألفاظه/ج 2/ص 343،و نقله المتقي في كنز العمال/ج 6/ص .216
3ـروى هذا الحديث الحاكم في مستدرك الصحيحين/ج 2/ص 343،و قال:هذا الحديث صحيح على شرط مسلم،و رواه المتقي في كنز العمال/ج 6/ص 216،و الهيثمي في مجمعه/ج 9/ص 168،و رواه محب الدين الطبري في ذخائره/ص 20،و رواه الخطيب البغدادي في تاريخه/ج 12/ص .19
4ـالفيروز آبادي/فضائل الخمسة/ج 2/ص .65
5ـالمصدر السابق.
6ـالمصدر السابق.
سيرة رسول الله و أهل بيته(ع) ج 1 ص 353
مؤلف: لجنة التأليف مؤسسة البلاغ
Admin- Admin
- عدد الرسائل : 56
تاريخ التسجيل : 12/08/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى